منتدى دار زايد
اهـلاً وسهـلاً بكـ يـا عزيـزي الزائـر.. 
زيـارتكَـ لنـا أسعدتنــا كثيـراًو لكن لن تكتمل سعادتنـا إلا بانضمامكَـ لنـا لـذا نرجـوا منكَ التسجيل
منتدى دار زايد
اهـلاً وسهـلاً بكـ يـا عزيـزي الزائـر.. 
زيـارتكَـ لنـا أسعدتنــا كثيـراًو لكن لن تكتمل سعادتنـا إلا بانضمامكَـ لنـا لـذا نرجـوا منكَ التسجيل
منتدى دار زايد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دار زايد


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تفسير قوله تعالى (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون ))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 173
نقاط : 368
تاريخ التسجيل : 27/05/2011

 تفسير قوله تعالى (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون )) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون ))    تفسير قوله تعالى (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون )) I_icon14الأحد سبتمبر 11, 2011 6:55 pm

وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون، سبحان الله عما يصفون، إلا عباد الله المخلصين}
قوله
تعالى: "وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا" أكثر أهل التفسير أن الجنة ها هنا
الملائكة. روى ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: قالوا - يعني كفار قريش -
الملائكة بنات الله؛ جل وتعالى. فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: فمن
أمهاتهن. قالوا: مخدرات الجن. وقال أهل الاشتقاق: قيل لهم جنة لأنهم لا
يرون. وقال مجاهد: إنهم بطن من بطون الملائكة يقال لهم الجنة. وروي عن ابن
عباس. وروى إسرائيل عن السدي عن أبي مالك قال: إنما قيل لهم جنة لأنهم خزان
على الجنان والملائكة كلهم جنة. "نسبا" مصاهرة. فال قتادة والكلبي ومقاتل:
قالت اليهود لعنهم الله إن الله صاهر الجن فكانت الملائكة من بينهم. وقال
مجاهد والسدي ومقاتل أيضا. القائل ذلك كنانة وخزاعة؛ قالوا: إن الله خطب
إلى سادات الجن فزوجوه من سروات بناتهم، فالملائكة بنات الله من سروات بنات
الجن. وقال الحسن: أشركوا الشيطان في عبادة الله فهو النسب الذي جعلوه.
قلت:
قول الحسن في هذا أحسن؛ دليله قوله تعالى: "إذ نسويكم برب العالمين"
[الشعراء: 98] أي في العبادة. وقال ابن عباس والضحاك والحسن أيضا: هو قولهم
إن الله تعالى وإبليس أخوان؛ تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا.
قوله
تعالى: "ولقد علمت الجنة" أي الملائكة "إنهم" يعني قائل هذا القول
"لمحضرون" في النار؛ قال قتادة. وقال مجاهد: للحساب. الثعلبي: الأول أولى؛
لأن الإحضار تكرر في هذه السورة ولم يرد الله به غير العذاب. "سبحان الله
عما يصفون" أي تنزيها لله عما يصفون. "إلا عباد الله المخلصين" فإنهم ناجون
من النار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dzayed.yoo7.com/
ساهر الليل

ساهر الليل


عدد المساهمات : 37
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 27
الموقع : http://rooh-alshbab.ahlamountada.com/

 تفسير قوله تعالى (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون ))    تفسير قوله تعالى (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون )) I_icon14الإثنين سبتمبر 12, 2011 5:26 pm

مشكوور جعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى (( وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى {وترى الملائكة حافين من حول العرش}
»  تفسير قوله تعالى (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" ))
»  تفسير سورة الناس
» تفسير سورة الجمعة من الآية رقم (1) إلى الآية رقم (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار زايد :: °¨¨™¤¦ منتديـــات دار زايــد الإسـلاميــة ¦¤™¨¨° :: القـــرآن الكـريـم وتفسيــرة-
انتقل الى: